منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamadaeklides2020 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3413 مساهمة في هذا المنتدى في 1520 موضوع

لمــاذا فقــد المعلم احترامه؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمــاذا فقــد المعلم احترامه؟؟

مُساهمة من طرف أسير القافية في السبت 28 أبريل 2012, 20:08



لماذا فقد المعلم احترامه؟؟


نسمع اباءنا يقولون ان المعلم عندما كان يدخل الفصل
لاتسمع دبة النملة .. وكل الطلاب يقفون له اجلالا وتقديرا
يهابونه ويحترمونه ويقدرونه حق تقديره

أما اليوم فقد انعكست الصورة تماما ..
يخاف المدرس ان يستثير غضب احد طلابه
حتى لا يكون نصيبه منه (علقة ساخنة ) عقابا
على تطاول المعلم على التلميذ...

يشتري المعلم ود الطلاب سعيا وراء استقطاب اكبر
عدد منهم للدروس الخصوصية .. فيتقرب اليهم ويطلب ودهم ورضاهم عنه

هل هذه الصورة الممسوخة للعلاقة بين المعلم وتلميذه جديرة باخراج جيل
ناجح مثقف ..؟ هل يمكن للطالب ان يحقق تقدما وتفوقا مع وجود مثل هذه
العلاقة التي تفتقر الي احترام المعلم والذي يفترض ان يكون مثلا اعلى وقدوة له؟؟

من المذنب في هذا التردي الشديد .؟؟ المدرس المعدم والذي اذا اعتمد على راتبه

لن يجد العيش (الحافاً) لاطعام اهل بيته ؟؟

أم هم اولياء الامور الذين شجعوا ابنائهم على التطاول دون ردع أو توجيه ؟؟
أم كل ما سبق ذكره مجتمعا؟؟
أم أن العلم لم تعد له قيمة تُذكر، فأُهمِل وأُهمل من خلاله مصدره الذي هو المعلم؟؟ أم ماذا...؟؟

avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3085
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمــاذا فقــد المعلم احترامه؟؟

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأحد 29 أبريل 2012, 19:17

عندما تتغلب القوانين على المناهج التربوية .. ونقلد الآخرين في الجانب النظري دون أن تكون لنا القدرة على توفير الشروط اللازمة للتقدم التعليمي .. تكون الكارثة قد حلت فعلا ..
أضف إلى ذلك .. أن مجتمعاتنا ليست مجتمعات علم بل مجتمعات تجارة ومال ومصالح .. املأ جيوب الناس وانظر كيف يكفرون بكل القيم ، ويغيرون كل المعايير، ويكشفون على أن لا شيء يعلو على صوت الدينار والدرهم ..
رحماك يا إلهي ..
تحياتي

*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4930
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمــاذا فقــد المعلم احترامه؟؟

مُساهمة من طرف أسير القافية في الإثنين 30 أبريل 2012, 11:26


".. أن مجتمعاتنا ليست مجتمعات علم بل مجتمعات تجارة ومال ومصالح .."
للأسف الشديد، هي حقيقة مرّة، بل قل هي كارثة الكوارث، أن تصبح أمة العلم أمة تجارة ومال.. وعلى حساب العلم.. إذ أننا لا ننكر أن للتجارة والمال دور في تنمية مقومات هذه الأمة. بدليل أن رسولنا الكريم كان قد عمل في التجارة وحثّ عليها، ولكنه - صلى الله عليه وسلم - ما كان يعمل فيها على حساب الدين والعلم. بل بالعكس.. فقد كان يستخدمها لخدمة الدين والعلم والمعرفة، وهذا هو المنطلق الصواب، الذي يجب أن تسير عليه أمة إقرأ.. تلك التي لاتقرأ..؟؟

أما عندما "عندما تتغلب القوانين على المناهج التربوية" ويكون التسيير من كل من هبّ ودبّ - كما قلت أستاذي - ويضرب بكرامة المعلم عرض الحائط، بتلك القوانين المسنونة التي لا أساس لها من القيم والأخلاق، حينها وبكل أسفٍ وحسرةٍ، لايفقد المعلم إحترامه وفقط، بل ويفقد حتى عقله...
ذاك المعلم الذي قال فيه الشاعر يوماً:
قُم للمعلم وفيه التبجيلا ** كاد المعلم أن يكون رسولا.
"وهل ورثة الأنبياء إلا المعلمين والعلماء..."

يا إلهي إلى أين نسير بالعلم من تلك القوانين..؟ وماذا نريد بها من المعلم...؟


avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3085
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمــاذا فقــد المعلم احترامه؟؟

مُساهمة من طرف ونشريس في السبت 22 سبتمبر 2012, 17:47

بداية شكرا أخي أسير القافية على هذا الطرح المهم.
لا يمكن القول بأن احتواء هذه المشكلة يكمن في معالجة جانب واحد فحسب وإنما في جملة من الجزئيات التي تتفاعل جميعها في تكوين شخصية هذا التلميذ وسأركز في مداخلتي هذه على جانب واحد وأترك جوانب أخرى عسى أن يتدخل زملائي لاثرائها:
أولا: كيف نربي أبناءنا على الحياء والاحترام كيف استطعنا أن نورثهم كل شيء وفشلنا في توريثهم احترام الغير، من منا لا يتذكر والده/والدته لال راكعا أو ساجدا أو عائدا من المسجد من منا لا يتذكر والده وهو ينهاه عن فعل كذا، إن أولياءنا بالرغم من جهلهم الا انهم رسخوا فينا تلك المبادئ فلم عجزنا نحن، لماذا لا نحسّن ألفاظنا أمام صغارنا؟، لماذا نشوه صورة المعلم أمامهم ؟ لماذا اذا ضرب المعلم أحد أبنائنا انقلبنا عليه بالسب والشتم والتهديد بالطرد أمام أعين صغارنا، وقد سمعت أحد الأطفال يوما يقول بأن أباه أقوى من معلمه لأنه ضربه وسط الساحة أمام مرأى الجميع، ماذا زرعنا في أبنائنا ، ولماذا نخشى ما نحصد، صحيح أنهم يعيشون لزمان غير زماننا ولكن الأخلاق ليست خاصة بزمان دون غيره,,,,وللحديث بقية
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى