منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamadaeklides2020 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3413 مساهمة في هذا المنتدى في 1520 موضوع

نمطان سائدان في التعبير عن دوائر الخليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نمطان سائدان في التعبير عن دوائر الخليل

مُساهمة من طرف سليمان أبو ستة في الجمعة 01 يونيو 2012, 12:17

أول من ذكر الدوائر، زاعما أنه أخذها عن كتاب الخليل، ابن عبد ربه (ت 328 هـ)، قال:
الأولى دائرة المختلف. الطويل مبني على فعولن مفاعيلن، ثماني مرات. والمديد مبني على فاعلاتن فاعلن، ست مرات. والبسيط مبني على مستفعلن فاعلن، ثماني مرات. والثانية دائرة المؤتلف. الوافر مبني على مفاعلتن ست مرات، فقطفوا ضربه وعروضه. والكامل مبني على متفاعلن ، ست مرات. والثالثة دائرة المجتلب. الهزج مبني على مفاعيلن ، بعد الحذف، أربع مرات. والرجز مبني على مستفعلن، ست مرات. والرمل مبني على فاعلاتن ست مرات. والرابعة دائرة المشتبه. السريع مبني على مستفعلن [مستفعلن] مفعولات ، ست مرات. والمنسرح مبني على مستفعلن مفعولات مستفعلن ، ست مرات. والخفيف ميني على فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ، ست مرات. والمضارع مبني على مفاعيلن فاعلاتن [فاعلاتن]، ست مرات فحذفوا منه جزأين فصار مربعا. والمقتضب مبني على مفعولات مستفعلن مستفعلن ، ست مرات فربعوه كما تقدم. والمجتث مبني على [مستفعلن] فاعلاتن فاعلاتن، ست مرات، فربعوه كما تقدم. والخامسة دائرة المتفق. المتقارب مبني على فعولن ثماني مرات. (عن طبعة العريان، وقد علق في الهامش: يعني بقوله ثماني مرات وست مرات، ثمانية أجزاء وستة أجزاء).

أما ابن السراج (ت 316 هـ) فقال في كتابه العروض: "الدوائر خمس :
1- الطويل والمديد والبسيط ،
2- والوافر والكامل،
3- والهزج والرجز والرمل،
4- والسريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث،
5- والمتقارب.
فالدائرة الأولى تكال وتوزن بسبب مضموم ووتد وبسببين مجموعين مع وتد. وإنما يفصل بين الجنسين اللذين في دائرة واحدة بالتقديم في الأوتاد والأسباب والتأخير ، فتأمل ذلك تره إن شاء الله.
والدائرة الثانية يكيلها ويزنها وتد وفاصلة وإنما يختلف الوافر والكامل بتقديم الوتد وتأخيره.
والدائرة الثالثة يكيلها ويزنها سببان ووتد.
والدائرة الرابعة يكيلها ويزنها سببان ووتد وسببان ووتد مفروق [وسببان ووتد مجموع]، وهذه الدائرة أصعب الدوائر فكا.
والدائرة الخامسة يكيلها ويزنها وتد وسبب".
ومع أننا لم نجد في النسخة الوحيدة التي حققها د. عبد الحسين الفتلي رسوما لهذه الدوائر ، إلا أننا نفترض أن رسمها لو تم فلن يخرج عن عدد أسبابها وأوتادها التي ذكرها، أي سوف تظهر الدائرة الأولى مثلا وعلى محيطها سبب ووتد وسببان ووتد.

وقال القاضي محمد سعد الله المراد أبادي (ت 1294 هـ) في كتابه محصلة العروض، متبعا في الوصف طريقة ابن عبد ربه، وفي الرسم طريقة ابن السراج:
فالمختلفة من الدوائر مثمنة، ينفك عنها الطويل، مبدؤه من حيث ينتظم (فعولن مفاعيلن) أربع مرات. والمديد مبدؤه من حيث ينتظم (فاعلاتن فاعلن) أربع مرات. والبسيط مبدؤه من حيث ينتظم (مستفعلن فاعلن) أربع مرات، وصورة الدائرة هكذا: (ورسم دائرة عليها التفعيلتان المكررتان في كل دائرة).
والمؤتلفة منها مسدسة ، ينفك منها الوافر، مبدؤه من حيث ينتظم (مفاعلتن) ستا. والكامل مبدؤه من حيث ينتظم (متفاعلن) ستا، وصورة الدائرة هكذا (ورسم دائرة بها تفعيلة واحده: مفاعلتن). والمجتلبة منها مسدسة ينفك عنها الهزج، مبدؤه من حيث ينتظم (مفاعيلن) ستا، والرجز مبدؤه من حيث ينتظم (مستفعلن) ستا، والرمل مبدؤه من حيث ينتظم (فاعلاتن) ستا، وصورة الدائرة هكذا (ورسم دائرة بها تفعيلة واحدة مفاعيلن). والمشتبهة منها مسدسة ، ينفك عنها السريع، مبدؤه من حيث ينتظم (مستفعلن مستفعلن مفعولات) مرتين. والمنسرح مبدؤه من حيث ينتظم (مستفعلن مفعولات مستفعلن) مرتين. والخفيف مبدؤه من حيث ينتظم (فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن) مرتين. والمضارع مبدؤه من حيث ينتظم (مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن) مرتين. والمقتضب مبدؤه من حيث ينتظم (مفعولات مستفعلن مستفعلن) مرتين. والمجتث مبدؤه من حيث ينتظم (مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن) مرتين. وصورة الدائرة هكذا (ورسم دائرة بها نسق من ثلاث تفعيلات: مستفعلن مستفعلن مفعولات). والمنفردة منها مثمنة ينفك عنها المتقارب، ضابطه (فعولن) ثمانيا، واستخرج عنها الأخفش المتدارك أيضا، مبدؤه من حيث ينتظم (فاعلن) ثمانيا، وصورة الدائرة هكذا (ورسم دائرة بها تفعيلة واحدة: فعولن).

وقلت: دوائر الخليل المعدلة تسع :
الرموز:
س = ب أو ـــ
(س) = ب ب أو ـــ
و = ب ـــ
[س] = ـــ
<س> = ب

فالأولى من الدوائر مفردة السبب، ينفك عنها الخبب وحده.
والثانية من وتد وسبب ، ينفك عنها المتقارب، ضابطه (و س) أي عدد من المرات، والمتدارك، مبدؤه من حيث ينتظم (س و) أي عدد من المرات.
والثالثة من وتد وسببين، ينفك عنها الهزج، مبدؤه من حيث ينتظم (و س س) أي عدد من المرات، والرجز، مبدؤه من حيث ينتظم (س س و) أي عدد من المرات، والرمل ، مبدؤه من حيث ينتظم (س و س) أي عدد من المرات،(ومعها الوافر، مبدؤه من حيث ينتظم (و (س) س) أي عدد من المرات ، والكامل، مبدؤه من حيث ينتظم ((س) س و) أي عدد من المرات.
والرابعة من وتد وثلاثة أسباب، وينفك عنها مخلع البسيط، مبدؤه من حيث ينتظم (س س و س) مرتين . وبحر البارودي ، مبدؤه من حيث ينتظم (س س س و) مرة واحدة.
والخامسة من وتد وسبب ووتد وسببين، وينفك عنها الطويل، مبدؤه من حيث ينتظم (و س و س س ) أربع مرات، والمديد مبدؤه من حيث ينتظم (س و س س و) مرة واحدة. والبسيط ، مبدؤه من حيث ينتظم (س س و س و) مرة أو مرتان.
والسادسة من وتد وسبب ووتد وثلاثة أسباب متوالية. وينفك عنها مجزوء الخفيف ، مبدؤه من حيث ينتظم (س و س س س و ) مرة واحدة. والمضارع، مبدؤه من حيث ينتظم (و س س س و س ) مرة واحدة. والمقتضب، مبدؤه من حيث ينتظم (س س س و س و) مرة واحدة. والمجتث، مبدؤه من حيث ينتظم (س س و س و س) مرة واحدة.
والسابعة من وتد وسبب ووتد وسببان ووتد وسبب، وينفك عنها أحد أشكال المديد، مبدؤه من حيث ينتظم (س و س س و س و) مرة واحدة. والموفور أو لاحق خلوف، مبدؤه من حيث ينتظم (س س و س و س و) مرة واحدة. والمرشد ، مبدؤه من حيث ينتظم (س و س و س و س). وثلاثي الطويل الذي ذكره الجوهري، مبدؤه من حيث ينتظم (و س و س س و س ).
والثامنة من وتد وسبب ووتد وسببان ثم وتد وسببان. وينفك عنها بحر الجبر ، مبدؤه من حيث ينتظم (و س و (س) س و (س) س ). وضرب من الرمل، مبدؤه من حيث ينتظم (س و س س و س س و). وضرب من الوافر ، مبدؤه من حيث ينتظم (و (س) س و (س) س و س ). والسريع والكامل مبدأهما من حيث ينتظمان ، أولهما ( س س و [س] س و [س] و) والآخر ((س) س و (س) س و <س> و ) . ومجزوء المديد، مبدؤه من حيث ينتظم (س و س س و س و س). ومجزوء البسيط ، مبدؤه من حيث ينتظم (س س و س و س س و).
والتاسعة من وتد وسبب ووتد وسببان ثم وتد وثلاثة أسباب. وينفك عنها المنسرح، مبدؤه من حيث ينتظم (س س و [س] س [س] و <س> و). والخفيف، مبدؤه من حيث ينتظم (س و [س] س [س] و س و س) .
وهذه صور الدوائر وقد حل عقدها:

1- س
2- و س
3- و س س
4- و س س س
5- و س و س س
6- و س و س س س
7- و س و س س و س
8- و س و س س و س س
9- و س و س س و س س س


سليمان أبو ستة
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 21
نقاط : 2107
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نمطان سائدان في التعبير عن دوائر الخليل

مُساهمة من طرف أسير القافية في الأحد 17 مارس 2013, 12:07



شكراً أستاذي على الدرس القيم، مداخلة تحمل الكثير لأهل العلم والمعرفة...
بوركت أستاذي


avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3085
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى