منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamadaeklides2020 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3413 مساهمة في هذا المنتدى في 1520 موضوع

أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في السبت 22 ديسمبر 2012, 14:17


سأل المعلم تلميذه كيف تعرب: ضرب المعلم التلميذ في القسم؟
فأجاب التلميذ:
ضرب:..
خطر ببالي فكرة أن لا أكمل .. فمن يعرف الاعراب يتفضل مشكورا..
وانتظروا مني الاجابة بعد محاولاتكم....
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف هويدا في السبت 09 فبراير 2013, 11:35

سلام
أظنه قالب هههه
لكن سأحاول
غالبا ما يعربون الفعل ضرب . فعل خطير
لكن في الحقيقة هو فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على اخره ( رغم انها لم تظهر عندي على الشاشة ) ههههههههههه
ها انا انتظر اين انت يا فتاة الونشريس

هويدا
عضو متألق
عضو  متألق

عدد المساهمات : 166
نقاط : 1990
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف حمداوي عبد الرحمان بن قاس في السبت 09 فبراير 2013, 21:59

ضرب: عيب عليه.
المعلم: حرام عليه.
التلميذ: مسكين اطفرت فيه.
في القسم: مكان التعدي عليه.
ولكم أن تخبروني بالجواب الصحيح.

حمداوي عبد الرحمان بن قاس
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 123
نقاط : 2688
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 47
الموقع : تمنراست-الأهقار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في الإثنين 11 فبراير 2013, 18:13

مرحبا هويدا أنا هنا.. أرقب وأتابع ..
محاولات رائعة .. لكنها بحاجة إلى تفصيل أكثر سيد حمداوي عبد الرحمن بن قاس
في: ؟؟
القسم: ؟؟

تحياتي
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف هويدا في الثلاثاء 12 فبراير 2013, 10:05

سلام
اظن ان التلميذ تعرب ( مازال صغير)
في القسم ليس لدي فكرة ربما مكان الجريمة هههه

هويدا
عضو متألق
عضو  متألق

عدد المساهمات : 166
نقاط : 1990
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأحد 24 فبراير 2013, 20:25

يثار كثير من الكلام حول أمثلة الإعراب في كتب النحو العربي .. لماذا ضرب المعلم التلميذ ؟ أو ضرب زيد عمروا ؟؟
الحقيقة أن هم النحاة القدامى كان تقريب القاعدة إلى أذهان العامة والطلاب .. لكن المشكلة كما أراها هي أن طلابا في مستوى الجامعة يستعملون جملا من قبيل ضرب المعلم التلميذ عندما يطلب منهم تقديم جمل في بعض مسائل النحو ...
يمكن تفسير ذلك ببعد الطالب عن استعمال القواعد في الحياة اليومية وفي مواكبة الأحداث ، والتصاقه بحفظ القواعد بأمثلتها القديمة البسيطة .. قلما تسمع طالبا يستعمل جملة من قبيل : (حققت ماليزيا طفرة علمية وتنموية تحدت بها القاعدة القائلة أن الغرب وحده القادر على تحقيق النهضة والتقدم).
وبعد:
فلست ضد الفكاهة المتعلقة بالنحو والنحاة .. كما الفكاهة المتعلقة بالأئمة ومدرسي القرآن .. كما الفكاهة المتعلقة بالجزائري عندما يلتقي الأمريكي والياباني والصيني .. فلكل شريحة من الناس ظواهر تصلح لمصنع فكاهة ..
لا يحضرني في هذا المجال إلا نكتة تراثية تقول:
ركب عالم نحو مع رجل في قارب، فقال له : هل تحسن الإعراب ؟
قال الرجل: لا .
قال النحوي : إذن فقد ذهب نصف عمرك .
بعد لحظات حدث مشكل في القارب وأوشك على الغرق ، فالتفت الرجل إلى النحوي فقال له: هل تعرف السباحة ؟
فقال النحوي مرعوبا : لا لا..
فقال الرجل: أما أنت فقد ذهب كل عمرك..


*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4930
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في الأحد 24 فبراير 2013, 22:11



الإعراب:


1. ضرب: قبيح

لأن:


الضرب سياسة غير صحيحة في التربية الحديثة . لأنّها وسيلة المتسرع و من لا يملك الأساليب التربوية الناجحة و من لا يقدر على التحكّم بانفعالاته و ضبط غضبه.
و من أضرار الضرب: خمس عشرة نتيجة سلبية

1- ضرب الطفل يولّد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض.
2- اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.
3- الضرب ينشئ أبناءً انقيادين لكل من يملك سلطة و صلاحيات أو يكبرهم سناً أو قوة. و هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء و يجعلهم أسهل للانقياد و الطاعة العمياء، لا سيّما عند الكبر مع رفقاء السوء.
4- الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع و بناء المعاير الضرورية لفهم الأمور و التميز بين الخطأ
و الصواب و الحق و الباطل.
5- الضرب يلغي الحوار و الأخذ و العطاء في الحديث و المناقشة بين الكبار والصغار، و يضيّع فرص التفاهم و فهم الأطفال ودوافع سلوكهم و نفسيّاتهم وحاجاتهم.
6- الضرب يفقر الطفل و يحرمه من حاجاته النفسية للقبول و الطمأنينة و المحبة.
7- الضرب يعطي أنموذجاً سيئاً للأبناء و يحرمهم من عملية الاقتداء.
8- الضرب يزيد حدّة العناد عند غالبيّة الأطفال و يجعل منهم عدوانين.
9- الضرب قد يضعف الطفل و يحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطوياً على ذاته، خجولاً لا يقدر على التأقلم و التكيّف مع الحياة الاجتماعية.
10- الضرب يبعد الطفل عن تعلّم المهارات الحياتية (فهم الذات – الثقة بالنفس – الطموح – النجاح) و يجعل منه إنساناً عاجزاً عن اكتساب المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين أطفالاً كانوا أم كباراً)
11- اللجوء إلى الضرب هو لجوءٌ لأدنى المهارات التربوية و أقلّها نجاعة.
12- الضرب يعالج ظاهر السلوك و يغفل أصله. و لذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقتة و لا تدوم عبر الأيام.
13- الضرب لا يصحّح الأفكار و لا يجعل السلوك مستقيماً.
14- الضرب يقوّي دوافع السلوك الخارجيّة على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينيّاً ونفسيّاً. فهو يبعد عن الإخلاص و يقرّب من الرياء والخوف من الناس. فيجعل الطفل يترك العمل خوفاً من العقاب، و يقوم بالعمل من أجل الكبار. وكلاهما انحراف عن دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعاً من داخل الطفل (اقتناعاً – حباً – إخلاصاً – طموحاً – طمعاً في النجاح وتحقيق الأهداف - خوفاً من الخسارة الذاتية..)
15- الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب و التصريح بمخالفته و الإصرار على الخطأ.
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في الأحد 24 فبراير 2013, 22:17


كان هذا فيما يتعلق بإعراب: ضرب

وسيأتي الحديث -إنشاء الله- عن إعراب باقي الوحدات في الجملة :
أي: المعلم:
التلميذ:
في:
القسم:

لذا خليكم معي واترقبوا الباقي ....
... ولا ضير من المحاولة ....
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في الثلاثاء 26 فبراير 2013, 11:31


في إعراب كلمة: "معلــــــــم"

تحية إكبار...وإجلال ...واحترام .....لك أيها المعلم...
في كل واد وكل ناد من بلادي مررت.

في كل مرتفع وكل منخفض، وكل جبل، وكل وعر، وكل غاب، وكل سهل، وكل تل، وكل قرية، وكل مدينة، علا صوتكم لا للجهل.
على الكثبان مشيتم.... وعلى الدواب والأقدام سعيتم ....
واقفون صامدون جنود بلادي، يمحو بياض لباسكم سواد الجهل سواد التخلف فنعم الأوفياء أنتم.
إليك يا رجل التعليم المخلص أينما كنت... يا من تضحي بمالك، باستقرارك، بأسرتك من أجل بلادك، يا من تعلم النشء كيف يقعد ...كيف يقوم... كيف يصلي.... كيف يصافح .... كيف يمسك قلمه ويكتب ...!
كيف يردد أحلى معاني الحب والعطاء.

تحية اجلال ..وتقدير ..واحترام..
اليك..أيها القدوة ..أيها المقاتل في ميدان التربية ..أيها الرائد..يامن تنشئ أنفسا ..وعقولا ..

اعلمت أشرف أو أجلّ من الذي ******* يبني وينشؤ أنفسا وعقولا

يامن تحرق نفسك..كالشمعة في مهب الريح..لتنير طريق الآخرين ..بالعلم ..والمعرفة ..والأخلاق ..قبل وبعد كل شيئ ..

انت أول من علمني أخط حرفا ..وكان حرفك سيدي ..أولى خطواتي الثابتة ..نحو ميادين المعرفة ..وبحور التنور ..والعلم..

في يوم ما ..كان الطفل الصغير ..يمسك بتعثر بقلم..بدى للوهلة الأولى ..كبير عليه..

بدأ الطفل ..أولى شخابيطه ..
على صفحات دفتره صغير ..
بدأها ..بحرف ..
تلته كلمة ..
تلتها جملة ..
تلتها صفحة
تلاه كتاب ..
تلته قواميس ..وموسوعات ..

ومرت السنون..
تتبعها السنون..

...أصبح طفل الأمس ..كاتبا ..يشار له بالبنان..أو مهندسا ..يرفع أعمدة الخرسانة ..والطوب ..أو ..طبيبا ..يشفي عليل المعتل ..ويبرؤ سقم السقيم..

وما نسى طفلنا الذي ..صار اليوم يافعا ..بذرة زرعتها بيديك...وولبنة وضعتها بيمينك..

لك ..سيدي ..ولك سيدتي ..
يامن يحمل وتحمل لقب ...((معلم / معلمة ))
فائق احترامنا ..وتقديرنا ..

تحية خالصة إليك يا من وطأت قدماك كل مكان لتمحو من بلادك كل عيب.
ولتغرس كل فضيلة وكل معنى نبيل .

تحية إكبار واعتراف... فما أخطأ أبناؤك وهم يهبون لاستقبالك والقيام احتراما لقدومك،
ما أخطأ شوقي عندما قال:

قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا

ولي عودة في إعراب المعلم إنشاء الله لأن الاعراب هنا مبني ومركب
ومقعّد وعلينا توضيح حدوده جيدا لئلا يخطئ طالب العلم.
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف أسير القافية في الأربعاء 27 فبراير 2013, 10:03

حياك الله أستاذتي الفاضلة:

شكراً شكراً جزيلاً على الكلمات الدالة، الموحية، والمعبّرة، التي تحمل في ثناياها كل معاني التقدير والإجلال والإكبار لمعلمينا وأساتذنا ومشايحنا، وكل من له فضل العلم علينا...
شكراً قد تكلمت، فنطقت فأصبت فأسمعت....
كلنا نقف وراءك وقفة إجلال واحترام نردد فيها كلماتك هذه علّها ترد قليلا من ذاك الجميل الذي قدمه ولا زال يقدمه معلمونا...
وعلّها تقضي شيئاً من ديْنهم الذي في رقابنا...

إلى المعلّم لا لغيره أهدي ** تحيتي وقُبلتي وسلامي
هو الجدير بكِلْمتي وتحيتي ** وما تُبديه وما تُجريه أقلامي
هو الذي أهدى إليَ من علمه ** فيض العلوم ليُلهم إلهامي
إليك وحدك يا من أنرت سريرتي ** تحيتي وقبلتي وسلامي
أسير القافية


avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3085
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في الأربعاء 27 فبراير 2013, 14:26




avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في الإثنين 11 مارس 2013, 11:33

هل من محاولة أو تتمة لاعراب المعلم .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في الخميس 14 مارس 2013, 13:11


في إعراب كلمة معلم: (تابع)


لقد شهد التّاريخ للمعلّم بالرِّفعة والقَداسة، فكان تاج الرؤوس ذا هيبة ووقار، لا يُجارى ولا يُبارى في المجتمع فهو الأمين المستشار وهو الأب الحنون البار لدى الكبار والصغار، وهو السّراج الّذي ينير الدرب للسالك، يروي العقول والأفكار ويحميها من الانحراف والانجراف نحو التيارات الفاسدة المضرّة ، فالمعلم مرب في المقام الأول والتعليم جزء من عملية التربية. وقد أشار القرآن الكريم إلى دور المعلمين من الأنبياء وأتباعهم في كثير من الآيات القرآنية مبيناً أن من أهم وظائف الرسول صلى الله عليه وسلم تعليم الناس الكتاب والحكمة وتزكية الناس – أي تزكية نفوسهم وتطهيرها – فقال الله تعالى {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} (129) سورة البقرة . وقد بلغ من شرف مهنة التعليم أن جعلها الله من جملة المهام التي كلف بها رسوله صلى الله عليه وسلم فقال الله تعالى {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} (164) سورة آل عمران. وقوله تعالى {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (9) سورة الزمر.
وقوله تعالى {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} (11) سورة المجادلة . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العلماء ورثة الأنبياء، والأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) . ولكي ينجح المربي المسلم في عمله التدريسي والدعوي وفي تأدية أدواره الأخرى في المجتمع الإسلامي والمجتمع العالمي لا بد أن تكون له شخصيته الإسلامية المتميزة .فالمعلم ليس مجرد ملقّن للمعلومات أو حارس للفصل الدراسي من الفوضى. لكنّ المعلّم من يساعد طلابه على اكتساب المعارف والمهارات، كما يهتم بصحتهم وبتوافقهم الشخصي والاجتماعي، وبآمالهم وأهدافهم وطموحاتهم، يساعدهم ليكونوا أجيالاً عالمة ناقدة مثقفة لا حملة شهادات وألقاب جامعيّة فارغة. أجيالاً عالمة بعلم نافع وكثير يخدم الحياة والتطوّر على المستويات جميعاً: الفكريّة والصناعيّة والزراعيّة والتجاريّة والصحيّة والقانونيّة والتربويّة، أجيالاً ناقدة أي محصنّة ضد البشاعة والغوغائيّة والسطحيّة والتفاهة والسخف والادّعاء على الصعد كافّة: الفكريّة والفنيّة والسياسيّة والدينيّة حتى المعيشيّة.
لذلك اشتهر القول ( من علّمني حرفاً كنت له عبداً ) أي خادماً . ولا ننسى في هذا الصدد أن نذكر قول أمير الشعراء أحمد شوقي في المعلم:
قـم للمعــلّم وفّه التّبجيلا كاد المعلّم أن يكون رسولاً
أريت أعظم أو أجلَّ من الذي يبني وينشئ أنفساً وعقولاً
ومما يزيد المعلّم شرفاً وعزّة أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم قال : ( إنّما بُعـثت معلّمـاً ) .
ولقد أثبتت البحوث التربويّة أنّ التدريس الفعّال Effective Teaching يعتمد بالدرجة الأولى على شخصيّة المعلّم وذكائه ومهاراته التدريسيّة التي يتمتع بها. ويشير عالم من علماء التربية هو شاندلر Chandler إلى أنّ مهنة التدريس هي المهنة الأم The Mother Profession وذلك لأنها تعتبر المصدر الأساس الذي يمهد للمهن الأخرى ويمدها بالعناصر البشريّة المؤهلة علميّاً واجتماعيّاً وفنيّاً وأخلاقيّاً. ويعتقد المعلمون أنّ عملهم في مهنة التدريس هو خير ما يمكن أن يقدموا لمجتمعاتهم، وليس هذا فحسب، بل أنهم بعملهم إنّما يسهمون في تشكيل مستقبل تلك المجتمعات بتكوينهم لشخصيّات الشباب منذ نعومة أظفارهم، هؤلاء الشباب الذين يحملون عبء المسؤوليّة في مستقبل أوطانهم وشعوبهم.

هكذا ولم يُوفَ المعلم حقه من الإعراب بعد....
فهل من معين؟؟؟؟؟؟؟؟
هل من خبير في الاعراب....................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف أسير القافية في الأحد 17 مارس 2013, 11:42


حياك الله أستاذة ونشريس

تتميزين بالنّفَس الطويل...

مازالت عقوبتك تتبعنا... وتفوقك علينا يقهرنا..
لكن ربما أحاول أن أجد شيئاً من هذا الاعراب.. ربما كان إعراب المعلم كما يلي:

المعلم: جدير بالثقة، ورمز التربية والتهذيب..

هل أصبت؟؟


avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3085
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف هويدا في الإثنين 18 مارس 2013, 12:32

een]قصيدة مهداة إلى كل من علمني حرفاً

أشعلت روحك في الآفاق مصباحا ********** ورحت تزرع في الأوطان
أرواحـا
ورحت توقد في الأبـدان مفتخـرا ********** عزيمة تغمـر الأكـوان
إصباحـا
ورحت تبني منارات العلا شهبـا ********** وتوقـد الحلـم آمـالا
وأفراحـا
حملتَ همّ بنـاء الجيـل متّخـذا ********** من درب أحمدَ للأمجـاد
مفتاحـا
وقفت نفسك في ذات الإلـه ومـا ********** طلبتَ شكـرا وتقديـرا و
أمداحـا
فما تعبتَ ومـا كلّـت جوارحكـم ********** وما مللـتَ ولكـن زدتَ
إلحاحـا
وما نظرتَ إلى أجرٍ وقـد نقصـت ********** حاجات أهلٍ وما قالوا: لقد
باحـا
علّلْتَ نفسـك َ بالآمـال تزرعهـا ********** حتى غدوتَ أمام النـاس
فلّاحـا
ورحت تستوعب الطلاب مصطبرا ********** فذا ثقيل، وذا مـا انفـكّ
مزّاحـا
وذا مريض وفي عينيه بعض عمى ********** وذا أصمّ وعنه الركب قـد
راحـا
وذا عليل، ففـي أعضائـه وجـع ********** وفي الخلايا دبيب منه ما
انزاحـا
وذا بطـيء بطـيء فـي تعلّمـه ********** لا يفهم الدرس مهما كنت
شَرّاحـا
وذا يعذبـه التفكيـر مـن صغـر ********** وذا يفكّـر إذ مـا كـان
مرتاحـا
وذا ضعيف، وفـي أثوابـه أسـد ********** حر يمور إذا ما الدرس قـد
لاحـا
وذا تفوّق من عاميـن وانطفـأت ********** منه الذبالة حين اختيـر
سبّاحـا
فأنت وحدك في الميدان تسعفهـم ********** حتى عُددت أمام الخلـق
جرّاحـا
تبـارك الله إذ أعطـاك مكـرمـة ********** فصرت للشعب قنديلا
ومصباحـا
تحارب الجهل تبني الجيل مفتخرا ********** تقـدّم العلـم للطـلاب
أقـداحـا
تطوّع الدرس كي ترقى بهم همما ********** حتى يصيروا لهذا الشعب
أرباحـا
فاهنأ فإنك في كـل الشعـوب دمٌ ********** تبـثّ فيهـا بحـول الله أرواحـا

هويدا
عضو متألق
عضو  متألق

عدد المساهمات : 166
نقاط : 1990
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف أسير القافية في الثلاثاء 19 مارس 2013, 09:35


ونحن نقف في صفك ونهديها لكل أهل العلم والمعرفة

avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3085
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتحداك أن تعرف......كيف تعرب ما يلي:

مُساهمة من طرف ونشريس في الثلاثاء 19 مارس 2013, 15:29

محاولات رائعة...
ألقاكم ...بكل ودّ...
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى