منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
» العرب وكرة القدم
الإثنين 02 يوليو 2018, 20:10 من طرف مدير المنتدى

» الخامس من يوليو (جويلية) مجددا
الإثنين 02 يوليو 2018, 19:42 من طرف مدير المنتدى

» أهلا بشهر التوبة والغفران
الأربعاء 07 يونيو 2017, 11:21 من طرف أسير القافية

» لو عثرت بغلة في العراق ...
الجمعة 03 مارس 2017, 20:17 من طرف أسير القافية

» مسابقة الدخول إلى مدرسة الدكتوراه بتامنغست
الخميس 06 أكتوبر 2016, 16:21 من طرف أسير القافية

» وما بكم من نعمة فمن الله
الخميس 06 أكتوبر 2016, 15:58 من طرف أسير القافية

» طغيان الرمز و التـأصيل عند الطوارق
السبت 24 سبتمبر 2016, 11:29 من طرف مدير المنتدى

» ذكرى عيد الفطر المبارك
الأحد 10 يوليو 2016, 09:40 من طرف أسير القافية

» حديث ابليس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
الجمعة 06 نوفمبر 2015, 21:50 من طرف حمداوي عبد الرحمان بن قاس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1303 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو b bessam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3415 مساهمة في هذا المنتدى في 1522 موضوع

حملة ذات منفعة ثقافية

اذهب الى الأسفل

حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الثلاثاء 19 فبراير 2013, 21:27



يعلن المنتدى عن حملة تطوعية لجمع أكبر عدد ممكن من التراث الشعبي الجزائري (أمثال ، حكم ، حكايات، أقوال ، أشعار ، أألغاز ... ) مع تحديد المنطقة التي تشيع بها المادة المجموعة ...

نفكر معا في إمكانية تخصيص حملات شهرية من هذا النوع في شؤون أخرى يختارها أعضاء المنتدى ..

هل نستطيع الوصول إلى الغاية ؟؟؟
علينا العمل .. وعلى الله التوفيق ..


*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 887
نقاط : 5238
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف أسير القافية في الأربعاء 20 فبراير 2013, 19:17




حياك الله أستاذي الفاضل

والله فكرة رائعة سديدة، قد نصل بها بعيدا في جمع شتات تراثنا وثقافتنا الشعبية، على حدود كل التراب الوطني.. وقد تطبع المادة المجموعة في كتاب باسم المنتدى ولم لا؟؟

فبالتأكيد نستطيع ذلك إن أردنا نحن ذلك..
فنحن نؤمن بالمقولة: " إذا كنت تريد فأنت تستطيع "

شكراً أستاذنا على بث وبعث روح البحث والعمل فينا...
دمت أباً وفياً في خدمة العلم والمعرفة..


avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3387
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأربعاء 20 فبراير 2013, 22:50



من أمثالنا الشعبية في منطقة الغرب قولهم: ما يبقى في الواد غير أحجارو " ويضرب لعدم بقاء الشيء ، أو يضرب للشيء العابر الذي لا يدوم مثل الوادي الذي تجف مياهه وتبقى حجارته.

ومنها أيضا :" خوك خوك لا يغروك دوك" وفيه حث على الأخوة والابتعاد عن الذين يفرقون بين الأخوة، وقد عبر عنهم بلفظ دوك دلالة على عدم أهميتهم ، وعلى كونهم نكرة حقيرون.

ومن قولهم:" جا يسعى ودر تسعة " ويضرب للشقي سيء الحظ الذي يسعى لتحصيل الشيء وإذا به يفقد ما لديه .



*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 887
نقاط : 5238
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف أسير القافية في السبت 23 فبراير 2013, 13:14




من الأمثال الشّعبية الشّائعة في جنوبنا الغربي:

(نهار اللّي تحزمت العمشة القات النّهار مشا)
يضرب هذا المثل على من لديه أشغال مهمّة لكنّه لا يعيرها اهتماماً، ولمّا يتأهّب لقضائها يجد الأوان قد فات، وفي ذلك دلالة على التّكاسل والتّخاذل واللّااهتمام.

(أنا وخويا على ولد عمّي، وأنا وولد عمّي على البرّاني)
وهذا مثل يضرب كرمز للاتّحاد مع القريب ضدّ الغريب.

(الباب اللّي ايجيك منّوالرّيح، سدّوا واستريح)
مثل كهذا يضرب في تفادي وتجنّب المشاكل قدر الإمكان.



avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3387
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف هويدا في السبت 23 فبراير 2013, 13:41

سلام
فكرة والله روعة
الوسط الجزائري
== قالوا للديك صيح قاللهم كل شي في وقتو مليح ==
== قيس الريح تجيب الصحيح==
== الباب لي يجيك منو الريح سدو وستريح ==

في القريب ان شاء الله لي عودة الى هذه الصفحة
بالتوفيق

هويدا
عضو متألق
عضو  متألق

عدد المساهمات : 166
نقاط : 2292
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف ونشريس في السبت 23 فبراير 2013, 18:42

شيخ كل همه الركوع والسجود...
بدنه هزيل ودمع عينه جاري
ما يفارق الخمس والناس على هذا شهود..
يضحي بعمره في خدمة الباري ...

....؟؟؟
....؟؟؟
؟؟؟؟....
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2674
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف ونشريس في السبت 23 فبراير 2013, 18:56


أمثال جزائرية 100/°

1-إذا تخلطت الأديان شد في دينك : يضرب هذا المثل عندما تختلط الأمور على شخص و ينصح له بالتثبت على مبادئه و أفكاره
2-الصيف قاطو و الشتا بوقاطو .( في الصيف حلويات و في الشتاء المحامي ) : يضرب هذا المثل عندما لا تلبث العروس في بيت زوجها إلا قليلا .
-3 -اللي يحب شباح ما يقول آح.: (الذي يحب عمل شيء ما يحتمل المعاناة في الحصول عليه و لا يشتكي فيقول آح .
4-كي طارت لطيور جات الهامة تدور: يضرب هذا المثل عندما تسند الأمور إلى غير أهلهـــا .
5-طريق السد لي تدي ما ترد : نوع من الدعاء على الآخرين بعدم الرجوع أي أن الطريق التي يأخذهـــا لا يمكنه الرجوع منها
6-طوال الخيط ما هو خياط : يضرب هذا المثل في نعت من يتباهى بمعرفة الشيء و هو له جاهل
7-دير الخير و انساه و دير الشر واتفكرو : إذا أسديت معروفا فلا تذكره حتى لنفسك و إن أخطأت فتذكر دائما حتى تعتبر .
8-اللي باعك بالفول بيعه بقشوره: يضرب هذا المثل في مقابلة الإساءة و الغدر بماللامبالاة والاهمال حتى لا يتعاظم شأن الآخر.
9-المحبة تجي بالكيف ماشي بالسيف: معنى ذالك أن المحبة ليست إرغاما إنما تأتي من القلب
10-واش جابك للواد يا الزيتونة: نوع من الندم على التدخل في أمر كان من الممكن تفاديه
11-يرقد بعين واحدة كي الذيب: يضرب للشخص الفطن جدا لا يأمن غره و لو لحظة
12-الشركة هلكة لو كان في طريق مكة : لا يجب الشراكة بين شخصين في أي أمر ما لأنها حتما تؤدي إلى هلاك أحدهما.
13-قعدو يا حمير حتى يوصلكم الشعير:يضرب في التهكم على التكاسل
14- مول التاج ويحتاج: إن كل شخص يحتاج إلى غيره حتى أكثرهم غنى
15-اللي عجبك في السوق رخصو في الطريق تقيس نصو: إن السلعة الرخيصة لا تدوم
16-يا قاتل الروح وين تروح : لا يمكن للقاتل أن يفلت من عذاب الله
15-كول أللي يعجبك و إلبس للي يعجب الناس : على الشخص أن يهتم بالعلاقات الاجتماعية
16-مول الفول يقول طياب : كل شخص يفتخر بما يمكنه عمله
17-اللي فاتو زمانو ما يطمع في زمان الناس: إذا كبر شخص فعليه ألا يقوم بأشياء يقوم بها من هم اصغر منه سنا
18-وين يبان خيطك في البردعة: للاستهزاء و احتقار عمل شخص أو حالته أمام الآخرين (البردعة هي الجبة )

19-من عندي ومن عندك تنطبع و من عندي وحدي تنقطع : يجب أن يكون تبادل بين الناس و إلا تنقطع العلاقات
20-زوج رياس يغرقو بابور: لا يقود جماعة أو يقرر أمرا إلا شخص واحد (البابور: السفينة- رياس :ربان )
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2674
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأحد 24 فبراير 2013, 17:44



هناك شبه واضح في نسبة كبيرة من الأمثال والحكم عبر تراب وطننا الحبيب، وعندما نقول يقال كذا في منطقة كذا فذلك لنعرف ما يقال في مناطق الغير ولنقارنه بما يوجد في مناطقنا .. فأحيانا نجد المثل نفسه ولكن مع اختلاف بسيط في الصياغة ..

يقال:
1- (البرارج جا يبوس ولده عماه ) والبرارج هو طائر اللقلاق، ويضرب لمن ينوي إصلاح وضع فيفسده أو يزيده سوءا.
2- (عيش تشوف ) ويضرب لمفاجآت الزمان، حين ترى من الدنيا ما لم تكن تتوقع.
3- ( إللي دارها بيديه يفكها بسنيه ) ويضرب لمن يفعل شيئا فيتحمل مسؤوليته، ويطابق المثل العربي:( يداك أوكتا وفوك نفخ ).
4- ( اقلب القدرة على فمها تشبه امها) ويضرب لمن يريد خطبة امرأة فيكفي أن يرى أمها ليعرف معدنها.
5- ( أرواح يا البلا والا انجيك) يضرب لمن يحاول جهده الابتعاد عن الشر فيأتيه من حيث لا يدري.


*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 887
نقاط : 5238
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف ونشريس في الإثنين 25 فبراير 2013, 18:36

بوقالات شعبية جزائرية عاصمية

في قديم الزمان اقتسم سكان العاصمة الجزائرية المكان

فاصبح للرجل الشارع وللمرأة السطح.....

وقد سمحت الطبيعة المعمارية المتراصة للبيوت باجتماع النسوة وتزاوهم

و أثناء اجتماعهن كانت البوقالات سيدة الجلسة.......

حيث تنوي الواحدة بينها و بين نفسها ان تهدي البوقالة لأحدهم

و يقال أنها كثيرا ما كانت " أي البوقالة " تعبر عن حالة صاحبتها.


أما فائدتها فكانت حينها السلوة الوحيدة لنساء العاصمة. و كن يقضين سهرة رمضان معا بعد صلاة التراويح


فالبوقالة من التقاليد العريقة في العاصمة الجزائرية

حيث كان النسوة يتفنن في ابتكار الحكم

" على الطريقة الجزائرية " وهذا بعض من ذلك الفيض :


** في يدي القمح لمسبل و مليت حجري ترفاس اوسعدي الزين المدلل تاجي فوق الراس على عهدي ما نتبدل كي تدور قاع الناس.

** الفحالة عندها حدت و القباحة عندها وصلت

** انت ساعة و انا رقاص فيك انت خاتم و انا مرجان فيك نطلعو لراس الجبل و الي تلحق بكري تديك .

** يا المزوق من البرى وش حالك من الداخل

** اعطاك الزين و طباعك الحنة كحل العين واتاك .. و ردة في الجنينة في يد اللي حذاك يحفضك ربي من لعوينة ويخليلك الي بغاك .

** غرست و ردة في محبس كبرت و دارت الشوك و اش اداني نمسها حتى و ليت مهلوك .

** شعري كحل و عينيا شهل .. فيا ليل و نهار و ما تمل قلتلو يا جميل يا ولد فلان اذا عينك فيا ارواح خبر والديا

** علاش قالو العين الكحلة ما تفناش قلتلهم اللى نحبها مازال ماجاتش

** ليل كامل وانا عند باب دارهم انوح حشمتك ياسيدي عيسى وياسيدى نوح اعطوني بنتكم وخليني نروح

** الناس تنده بالرجال و الوالي ... انا ننده بربي العالي .. اذا حبيتوا ديروا بحالي

** حبيبك حبوا و السر اللي بيناتكم خبيه .. و اذا حبك حبو اكثر و اكثر اذا نساك لا تسال عليه ...

** طلعت للجنان وفرشت زربية لبست القطيفة وغطيت رجليا ودرت قرطاس ذهب حتى لوذنيا افرحي يا حبيبي ولى ليا نستشفى فى العدو كيما استشفى فيا

** انتيا نجمة ضوات ليلا من تحت السحاب تلالا كي شفتك وحدت الله ما خلق يا مولايا قلتلك تحبني قلتي لا لا

** شفت ثلاث بنات في وسط الدار الأولى قالت زهري محبوب و الثانية قالت زهري مكتوب و الثالثة جميلة قالت زهري مع المحبوب انا خيرت دعوة الخير تشفع فيا و تنحيلي الذنوب

** على النبي صليت و على صاحبوا رضيت .. و عيطت يا خالقي يا مغيث كل مغياث .. يا خالق كل شيء دايراتك مفتاح كل خير.. ديرلي يا ربي في الدنيا خير

** انت خمرية والناس تشوف فيك زهوانية وانت فى روحك برانية وتقولي نبغي اللي ليحوس بيا

** قلبي في نار الغرام مكوي .. يا يما شوفي ما صر بيا ذاك الزين اسلبني الحاجب و العين راني شادة فيه ليوم الدين

** قولو اللي ذاق صبرو يشد في حبال الرجاء و علاش يتنكد ياك ربي العالي ما يضيع حد .

** رونت الحنة بالزهر و المسك و العنب بخور ولقيت كفي للتمر و خرجت البدر ادور..اقعد و استقيم الزهور اللي كانت تحت البحور

** ماني طبسى نتكسر ماني وردة تذبال راني خاتم دهب ولويزة في يد سيد الرجال

** فاطمة ياكحلة العيون وين ما تكوني نرسك مرسول آدا سكنتي البحر نرسك عوامة وأدا أنت في السما نرسك حمامة وأنت شابة ما نديك غير إنا


** يا مولاة ذاك الجنان عينيك و حواجبك نيلة قلبي حصل عندك و ماصبتلوا حيلة.


** هبطت البحر و صبت ثلاث خطاب واحد فارس الفرسان و الثانى كاشف الأحلام يتمتاك ترحلي معاه.


** غرست شجرة الرمان واسقينها حتى نورت وجابت الثمار وادعيت ربى إنشاء الله يجمعني بالحبيب في وسط النهار.


** إذا داركم بالسلوم نطلعها و إذا بنتكم حجبانة نعطيكم لوامحها و إذا عذبتونى روحو شوفو خاتمي في صبعها.


** قلبي معمر ودمى سابل أنت حبيبي مرة تغرب ومرة تشرق شكي تلك للعالي وإذا اكتبتلى تكون حلالي


** يانجمة النجوم راكى ضاوية في السماء ورايح يجى وليد الحلال اللي يخرجك من لهموم ويسقيك بالماء.


** نسول عليك يا لحبيب والسوال خير من ألف هدية ساعة على ساعة نتفكر الزمان و نقول إنشاء الله يعيا ويولى ليا.


** يالاله من لا والى يا عرجون الدوالي سبع أيام و سبع ليالي ما ذقت نعمة و حاجة ما تحلالى ما عرفت إذا من الغرام و الا من هبالي.
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2674
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف أسير القافية في الإثنين 25 فبراير 2013, 20:21

حياك الله يا ونشريس

أصبحنا نغار من مداخلاتك الرائعة الهادفة..
ولا يحضرني في هذا المقام سوى المثل القائل:
(اللي ما إيغير ما إيحير أعطيه النحير) والنّحر هو طريقة ذبح البعير...
وهو مثل يضرب في الإنسان الذي لا يغار من أخيه في الخصال والأفعال الحميدة، والأخلاق الرفيعة..

أخشى أن يطبّق هذا المثل عليّ.... هل من مغيث؟؟؟

شكراً على النشاط والجد والتميّز...


avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3387
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف هويدا في الثلاثاء 26 فبراير 2013, 09:17

سلام
لا والله كلاكما اروع من الثاني ماشاء الله
ونشريس نقلت كل البوقالات
سبحان الله حتى من دون قصد فانت تساعدينني
سلمت يمناك اخيتي
بالتوفيق

هويدا
عضو متألق
عضو  متألق

عدد المساهمات : 166
نقاط : 2292
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف ونشريس في الثلاثاء 26 فبراير 2013, 11:44

شكرا أيها الأسير.... واعلم أننا نستمد قوتنا من نشاطكم الدؤوب
ونبعكم الفياض... وعطائكم المتجدد... ولكم كل السبق وكل الفضل في الميدان بإذنه سبحانه وتعالى.

شكرا هويدا على مرورك العطر
وأتمنى أن أكون حقا قد قدمت شيئا أفادك
وأعانك الله على ما أنت مقبلة عليه ... موفقة بإذنه..
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2674
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف أسير القافية في الأربعاء 27 فبراير 2013, 09:42

العفو

بل الشكر موصول لك ولكل رموز الجد والاجتهاد...
واعلمي أنه:
إن سبقناكم فذلك بتواضعكم وبدفعكم لنا وتحفيزكم على الجد والنشاط..
وإن سبقتمونا فأنتم أهل لذلك، فمنكم نتعلم وبكم نقتدي...

رأيت العلم في دأبكم يتدفق ** فذهبت أنتهل العلم المتدفقا
فعلمت أن الجدّ رمزعزكم ** فطلبت القرب علّيَ بكم ألحقا
أسير القافية


avatar
أسير القافية
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 496
نقاط : 3387
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة ذات منفعة ثقافية

مُساهمة من طرف ونشريس في الخميس 28 فبراير 2013, 23:05

بوقالات شعبية
1. ما نديها طويلة سلوم راشي ... وما نديها قصيرة فكرون ماشي.... نديها مربوعة القد كي علم الباي ماشي
2.-عيني عين الحبيب .....و لساني حاشم ...........تمنيت ندير الحنة و نزيد الخاتم
5-بنتي بنت غالية ..... بنت العز و الدلال...... وما يديها غير راجل فحل وولد حلال
6-السمرة يا السمرة............ يالي حلوة كي التمرة .........عيونك شهلة ....و لسانك جمرة....
avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2674
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى