منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamadaeklides2020 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3413 مساهمة في هذا المنتدى في 1520 موضوع

من ذكريات المراحل الدراسية الأولى .. الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26102013

مُساهمة 

من ذكريات المراحل الدراسية الأولى .. الجزء الأول




 

من ذكريات المراحل الدراسية الأولى
الجزء الأول
بقلم: د. رمضان حينوني

من رجالات التعليم الذين نحتفظ لهم بكثير من الود والاحترام أولئك الذين كنا نراهم آباءنا وإخواننا الأكابر في أقسام الدراسة كما في الشوارع والطرقات والمرافق العامة.. نحترمهم، بل ونهابهم أيضا لما كانوا يمثلونه في حياتنا من هيبة نتيجة لرسالتهم النبيلة التي كانوا يؤدونها بإخلاص وكنا نحن نفهمها ونقدرها بحسب ما كان لنا وقتها من الوعي..
أذكر أن الشيخ (عبد القادر حشلاف) رحمه الله كان أول معلم في مشواري الدراسي، بالمدرسة المسماة حاليا (مدرسة بوزادة العيد) وتعلمت على يديه الحروف والأرقام، وهو الذي فتح لي ولزملائي بوابة حب العلم من خلال جمعه بين صرامة وعطف تليقان بسنه المتقدمة، وخبرته في مجال التربية الدينية التي كانت له نشاطا ثانيا في حيه العتيق.
في السنة الثانية أطل علينا الأستاذ (مصطفى حمودة)، بفيض شبابه وحماسته فأيقظ فينا شعلة التنافس الدراسي، وبحث فينا عن طاقة الطفولة وفجرها نشاطا وعملا.. ما زلت أذكر دروس المحادثة وكيف أنها كانت تدخلنا عالم التمثيل الذي لم نكن نعرف عنه شيئا قبل ذلك. وكيف كان يجعلنا نشعر أننا نبني أنفسنا وثقافتنا بطريقة الحوار والتحاور وكانت تجربة فريدة عرفنا قيمتها لاحقا.
كان قوامه الرشيق، وخطواته المتزنة يتماشيان وإصراره على أداء رسالة كان وطننا الفتي وقتها في حاجة إليها.. وكنت وزملائي نقطع معه المسافة بين وسط المدينة والقصر العتيق نحمل عنه دفاتر التلاميذ لتصحيحها والسعادة تغمرنا.. ذلك أن هذا العمل البسيط في شكله كان بالنسبة إلينا ثقة ومسؤولية أكثر  منه خدمة لمعلم يستحق الخدمة.
في الفترة المتوسطة انتقلنا إلى المتوسطة الوحيدة آنذاك، وكانت تقع في النصف الثاني من مدرسة بن عراج عبد الرحمن حاليا، ولكثرة الأساتذة أتوقف عند بعض من أولئك الذين حببوا إلينا التعليم وقربوه من أنفسنا .. أذكر الأستاذ (سليمان بن زيان) الذي كانت حماسته وفصاحته تذهلنا، استطيع أن أقول معتزا أنني أحببت قواعد اللغة العربية على يديه، حركيته وتوجيهاته ونصائحه ومعلوماته الموثقة بالقرآن الكريم والحديث النبوي كانت كلها تشدنا إلى دروسه شدا.
أذكر أيضا الأستاذ (العربي بن زيان) الذي تشكلت في أذهاننا وقتها عنه صورتان صورة صارمة متشددة  في السنة الأولي أو الثانية، مترجمة في المحاسبة الشديدة والعقاب في حال التهاون، فكان ذلك مبعث احتياطنا واحتراسنا، وصورة تفاعلية ومتسامحة إلى حد ما في السنتين المتبقيتين من الفترة المتوسطة. لكنه في كل ذلك كان مثالا للأستاذ الكفء الذي يتقن عمله، ويحبب المادة إلى تلميذه، ولا أنسى إعجابنا وقتها بطريقته المذهلة في عرض القصص، وهي الطريقة التي تضاهي قصص الأستاذ الفرنسي (جاك فيرن).
و(جاك فيرن) نموذج آخر من هذه المجموعة الفريدة من الأساتذة الذين عايشت فترات من نشاطهم التربوي، فقد كان فرنسيا مخلصا للغته وثقافته ، يسعى إلى ترسيخها بإخلاص مذهل. ولا ننكر أنه كان يملك من الوسائل ما يأسر به التلميذ داخل لغته الفرنسية. وأكتفي هنا بذكر ميزتين طيبتين في تدريسه ساهمتا في تحبيب هذه المادة إلينا واستفادتنا منها : الأولى هي طريقته الرهيبة في عرض القصص، حتى ليجعلك تخرج من واقعك لتدخل عالم القصة التي يرويها بكل ما أوتي من قدرة تمثيل وتجسيد قولية وحركية، إلى الحد الذي جعلنا ننتظر حصصه بكثير من الشوق. أما الثانية فهي طريقته في جعلك تدرك أخطاءك في التعبير ، فهو يكتفي بأن يضع خطه الأحمر تحت الخطأ ، ثم يسلمك الورقة لتصحيح  أخطائك بنفسك، فإذا أبقيت عليها رد إليك الورقة ثانية وهكذا حتى تستكمل التصحيح بنفسك، ومن محاسن هذه الطريقة أنها ترسخ الصحيح في ذهنك فلا يكاد ينسى.

يتبع....

 
 

*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4935
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى