منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamadaeklides2020 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3413 مساهمة في هذا المنتدى في 1520 موضوع

أصول بعض مفردات الغريب الأولفيّ العامّي في اللغة العربيّة الفُصحى.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أصول بعض مفردات الغريب الأولفيّ العامّي في اللغة العربيّة الفُصحى.

مُساهمة من طرف عمر بوشنة في الجمعة 05 ديسمبر 2014, 20:45

أصول بعض مفردات الغريب الأولفيّ العامّي في اللغة العربيّة الفُصحى.
من المعروف أن لكل سكّانِ منطقةٍ معيّنةٍ ألفاظاً خاصّةً بهم؛ يستخدمونها في حياتهم اليومية ويتواصلون بها، وهذا هو البعد الاجتماعيّ للّغة الإنسانية، الذي عناه اللغويّ الفذّ أبو الفتح ابنُ جنّي (392 ه) عند وضع حدّ لها بقوله:" أما حدها فإنَّها أصواتٌ يعبّر بها كل قوم عن أغراضهم. " (كتاب الخصائص لابن جنّي، ج01/ص43.). فالمتأمّل لقوله:" كلّ قومٍ" يدرك أنها ذات طبيعة اجتماعية، وهذا ما يجعل عملية التواصل أحياناً متعذّرة بين أقوام وأقوام آخرين؛ نظراً لانفراد بعضهم بكلمات واستعمالات لغوية ليست عند بعضهم الآخر.

ونحن في منطقة أولف بولاية أدرار ينسحب علينا هذا الطرح؛ فقد انفردت الأولفيّون بمفردات هي غريبة عند غيرهم غير مفهومة، وهذه المفردات الغريبة منها ما اندثر من الاستعمال ومنها ما لازال مستعملا، كما أنّ منها ما له أصول في اللغة العربية الفصحى، ومنها ما لا أصل له، وقد وقفت في أثناء بحثي المتواضع على ما يزيد عن ستين مفردة من مفردات الغريب الأولفيّ التي لها أصل في الفصحى؛ فتغيّرت في بنيتها بفعل تلاعب الألسنة بها ولازالت دلالتها كما هي، ومنها ما تغيّرت دلالته سواءٌ كان ذلك ارتقاءً أم انحطاطاً، وسأكتفي في هذه العُجالة بذكر عشر مفردات مع محاولة إرجاعها إلى أصلها في الفصحى.
01 ــ كلمة: "أطْرَنُّو" والتي تستخدم لما يغلب فيه الظنّ والشكّ؛ وأصلها في الفصحى هو: "أظُنُّ" لكنّ ألسنة العوام قد تلعّبت بها فأصبحت الظاء طاءً وأقْحِمتْ الراء بين النون والظاء، كما أشْبعت حركة الحرف الأخير بما يناسبه.
02 ـ كلمة: "التّفَالْ" حيث تستخدم عند المرأة الأولفية عندما تريد البدء في عملية الطحين، فيقال: اتّفّل الرّحى، ومعنى ذلك أن تبسط لها فراشاً من جلد توضع فيه حتى يسقط الطحين فيه، وأصل هذه الكلمة "التّفَالْ" في العربية الفصحى هو: "الثُّفَال" . فأبدلت الثاء تاءً في العامية، قال أبو منصور الأزهريّ(370 ه) في معجمه تهذيب اللغة: " الثِّفَال: الجِلْد الَّذِي يُبْسط تَحت رَحَا اليَد لِيَقيَ الطَّحِينَ من التُّراب؛وَمِنْه قولُ زُهير يَصف الْحَرب: فَتَعْرككم عَرْكَ الرَّحَا بثِفَالِها ... وتَلْقَح كِشَافاً ثمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِم" . (ينظر تهذيب اللغة للأزهري:ج15/ص67). وعند ابن منظور(711 ه) في لسان العرب: "الثِّفَالُ: الْجِلْدَةُ تُجْعَلُ حَوْلَ الرَّحَى تُمْسِكُ الدَّقِيقَ". (لسان العرب لابن منظور:ج10/ص465 ومثله عند الفيّوميّ في المصباح المنير: ج01/ص82).
03 ــ كلمة "الحَوْشْ" وتطلق لموضع قضاء الحاجة قديماً؛ فمنه ما صنع من خشب ومنه دون ذلك. وأصله في الفصحى: "الحَشّ" أو "الحُشّ" وكانت تطلق على البستان؛ لكنّهم لما كانوا يقضون حاجاتهم في البساتين انتقلت الدلالة إلى موضع قضاء الحاجة، فتلعّبت بها ألسنة العامة فأقحموا الواو بين الحاء والشين فصارت "الحَوْشْ".قال أبو العبّاس الفيّومي(770ه) في معجمه المصباح المنير: " الْحَشُّ الْبُسْتَانُ وَالْفَتْحُ أَكْثَرُ مِنْ الضَّمِّ وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ يُقَالُ لِبُسْتَانِ النَّخْلِ حَشٌّ وَالْجَمْعُ حُشَّانٌ وَحِشَّانٌ فَقَوْلُهُمْ بَيْتُ الْحُشِّ مَجَازٌ لِأَنَّ الْعَرَبَ كَانُوا يَقْضُونَ حَوَائِجَهُمْ فِي الْبَسَاتِينِ فَلَمَّا اتَّخَذُوا الْكُنُفَ وَجَعَلُوهَا خَلَفًا عَنْهَا أَطْلَقُوا عَلَيْهَا ذَلِكَ الِاسْمَ".(المصباح المنير للفيومي:ج01/ص137. وينظر أيضاً: تهذيب اللغة للأزهري:ج03/ص254).
04 ــ "الخبز الرقيق أو الرّقّاقي" وهو الخبز الذي تخبزه المرأة الأولفية من عجين الزرع على "الطاجين" فيأتي دائري الشكل رقيقاً وهو المقصود في ألفية الغريب الأولفي بقولي:  
والعَيْشُ والرَّقَّاقي والمرْدُودُ ... قدْ شَهِدَتْ بِفَضْلِهَا الزُّرودُ
فالأوَّل المخصُوصُ بالولائِمِ ... إنْ بَرْكَشُوهُ قَبْلَ عُرْسٍ قَادِمِ
وَهْوَ لِكُلِّ النّاسِ خَيْرُ القُوتِ ... فلَيْسَ يَخْلُو مِنْهُ أيُّ بَيْتِ
والثّاني في تحْضيرِه زَرْعَانِ ... زرْعُ البِلادِ والــطَّرُّوزي الثّاني
لا سِيَّما إن طَاب فوْقَ الحطَبِ ... فَإنَّه مُقَدَّم في النَّسَبِ
وجَازَ  في فُطُورِ يَوْمِ العُرْسِ ... وقَلْعِ عُودِ الحُزْنِ دونَ لبْسِ
وَوَاجِبٌ في يَوْمِ عاشوراءِ ... وفِي الزِّيانَةِ بِلَا مِـــــــرَاءِ
وأصله في الفصحى"خبزٌ رُقَاق" أي رقيق قال الفيّوميّ:" وَخُبْزٌ رُقَاقٌ بِالضَّمِّ أَيْ رَقِيقٌ الْوَاحِدَةُ رُقَاقَةٌ "(المصباح المنير للفيومي:ج01/ص235).
05 ــ كلمة "الزَّرزور" وهو طائر معروف. وأصله في الفصحى بضم الزّاي قال الفيّومي:" وَالزُّرْزُورُ بِضَمِّ الْأَوَّل نَوْعٌ مِنْ الْعَصَافِيرِ." (المصباح المنير للفيومي، ج01/ص252).
06 ــ كلمة "السّمَخْ" تطلق على سواد القدر الذي تصنع منه الدواة وأصله في الفصحى: "السُّخَام" فحدث فيه تقديم وتأخير في الحروف وحذف للألف. قال الأزهري:" السُّخَامُ: سَوادُ الْقِدْرِ يُقَال مِنْهُ سَخَّمْتُ وَجْهَهُ." (التهذيب، ج07/ص91).
07 ــ كلمة "السّفُوف" تطلق على التمر اليابس المكسر الذي يحضّر بطريقة تقليدية واحترافية، ثم يؤكل مُقدَّم الوجبات وله مكانة خاصة. وأصله أنه يطلق عامّاً على كل شيء يؤكل يابساً قال الأزهري:" سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ وَنَحْوَهُمَا، بِالْكَسْرِ، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إِذَا أَخذته غَيْرَ مَلْتُوتٍ، وَكُلُّ دَواء يُؤْخَذُ غَيْرَ مَعْجُونٍ فَهُوَ سَفُوفٌ،بِفَتْحِ السِّينِ، مِثْلَ سَفُوفِ حَبِّ الرُّمان وَنَحْوِهِ، وَالِاسْمُ السُّفّةُ والسَّفُوفُ." (التهذيب، ج09/ص152 ــ 153. وعند الفيّومي أكل الشيء يابساً.ج01/ص279).
08 ــ كلمة "صَفَقَ" وتعني اللطم على الوجه بقوة، مع أداء لهجيّ خاصّ بحرف القاف. وأصله في الفصحى:سفَقَ قال الفيّومي: " سَفَقْتُ الْبَابَ سَفْقًا مِنْ بَابِ ضَرَبَ أَغْلَقْتُهُ وَأَسْفَقْتُهُ بِالْأَلِفِ لُغَةٌ وَسَفَقْتُ وَجْهَهُ لَطَمْتُهُ"(المصباح، ج01/ص279).
09 ــ كلمة "اسّنّى" بمعنى انتظر. وأصلها في الفصحى: تسنّى بمعنى بقي سنواتٍ عند فلان قال الفيّومي: " وَتَسَنَّيْتُ عِنْدَهُ أَقَمْتُ سِنِينَ"(المصباح، ج01/ص292).ويظهر أن العامّة قد حرّفته وتلعّبت به قليلا، رغم بقائه على دلالته الأولى.
10 ــ "القازوز" ويطلق على مشروب غازيّ معروف يحفظ في زجاجات، وأصله في الفصحى : "القازوزة" قال أبو نصر الجوهري(393 ه): "والقازوزَةُ: مشربة، وهي قدح".(صحاح الجوهري، ج03/ ص891). وعند الفيّومي:" وَالْقَازُوزَةُ إنَاءٌ يُشْرَبُ فِيهِ الْخَمْرُ." (المصباح، ج02/ ص502).ويظهر أن دلالتها قد ارتقت من الإناء الذي يوضع فيه الخمر وهي أم الخبائث، إلى مشروب طيّب. مع تغيير في البنية بحذف التاء الأخيرة عند العامة.
... يتبع
avatar
عمر بوشنة
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 91
نقاط : 2028
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصول بعض مفردات الغريب الأولفيّ العامّي في اللغة العربيّة الفُصحى.

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الخميس 11 ديسمبر 2014, 17:24

بورك فيك .. موضوع غاية في الأهمية
ليت كثيرا من الأعضاء يعرفون بما تتداوله مناطقهم ، ويبينوا علاقة المفردات الدارجة بالفصحى ..
مزييييييييييييدا ..

*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4990
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصول بعض مفردات الغريب الأولفيّ العامّي في اللغة العربيّة الفُصحى.

مُساهمة من طرف محمد كعزاوي في الجمعة 06 مارس 2015, 14:47

بورك فيك اخي ونفع الامة بجهودك حقيقة موضوع بالاضافة الى فائدته العلميه نلمس فيه تشويقا

محمد كعزاوي

عدد المساهمات : 1
نقاط : 993
تاريخ التسجيل : 04/03/2015
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصول بعض مفردات الغريب الأولفيّ العامّي في اللغة العربيّة الفُصحى.

مُساهمة من طرف عبد الرحمن بن قاسم في الأحد 15 مارس 2015, 21:50

بارك الله فيكم فموضوع كهذا يحبذ فيه أن يُجمع مجموع الالفاظ والعبارات التي كاد الزمن أن يطويها- إن لم يحدث ذلك- والغالبية من الأفراد المعاصرين لا يفقهونها و لا يعرفون معانيها ويكون للمبادر بالمشروع جزيل الشكر ثم تتم طباعتها للحفاظ وللأمانة العلمية مستقبلا

عبد الرحمن بن قاسم

عدد المساهمات : 1
نقاط : 982
تاريخ التسجيل : 15/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصول بعض مفردات الغريب الأولفيّ العامّي في اللغة العربيّة الفُصحى.

مُساهمة من طرف حمداوي عبد الرحمان بن قاس في الخميس 02 أبريل 2015, 20:20

تحية عطرة وبعد
إن الكثير من هذه الألفاظ في الواقع هو مشترك بين أهل الصحراء الجزائرية، وهذا إنما يدل على تلك العلاقة المتينة والمتجدرة بين أبناء الجنوب الكبير، وأنا أشكر صاحب المبادرة وأضم صوتي لكل من يدعو إلى التدوين لأجل الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الكبير والعظيم والمحافظة عليه من الاندثار مع اندثار أصحابه

حمداوي عبد الرحمان بن قاس
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 123
نقاط : 2748
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 48
الموقع : تمنراست-الأهقار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصول بعض مفردات الغريب الأولفيّ العامّي في اللغة العربيّة الفُصحى.

مُساهمة من طرف ونشريس في السبت 25 أبريل 2015, 09:30

avatar
ونشريس
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 393
نقاط : 2432
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى