منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamadaeklides2020 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3413 مساهمة في هذا المنتدى في 1520 موضوع

الثقافة .. الكل يتغنى بمشتقاتها ..فهل منا من يعرف كنهها..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الثقافة .. الكل يتغنى بمشتقاتها ..فهل منا من يعرف كنهها..؟

مُساهمة من طرف محب العلماء في الخميس 01 أبريل 2010, 22:15

الثقافة .. الكل يتغنى بمشتقاتها ..فهل منا من يعرف كنهها..؟


إننا نتحدث كثيرا ونثرثر أكثر عن الثقافة لكن نادرا ما نفهم كنه معناها ولا حسن توظيف ما تفيض به من مضامين وإيحاءات ..

إن للثقافة مفاهيم عديدة ، فمنها ما يربطها بالنخبة من الناس ومنها ما يجعلها رداء يسربل جميع المجتمعات البشرية .. فهي تراث المجتمع .. هي رموزه .. تقاليده .. معارفه .. وكذا غاياته..

مفهوم الثقافة هو اكتساب المعارف التي من شأنها أن تهذب الحس النقدي للفرد .. فترتقي بذوقه .. وتنمي قدرته على الحكم .. بل الثقافة أسلوب فن الحياة .. فن التعايش مع أمال وآلام الوجود ..

الثقافة .. حلة .. تتحلى بها الأمم والمجتمعات فتلبس لكل مجتمع لبوسه .. فللأمم ثقافة ..وللجماعات العرقية ثقافة .. وللجماعات المصلحية ثقافة .. وللنوادي ثقافة .. وللشركات ثقافة .. ولكل تجمع يحاول التفرد عن المجتمع ثقافة ...

لكن ما ينغي أن يطرح بحدة خاصة على من أثار قضية كسل المثقف .. طبعا إذا كانت كلمة " المثقف " مزركشة بحللها وموشحة بجواهرها .. أما عدا ذلك ..فلا أظن أن القضية تحتاج إثارة إذا أفرغ المصطلح من درره .. ما ينبغي أن يثار هو ما أهمية الثقافة للمجتمع ؟ وهو ما يقودنا إلى تساؤل آخر ألا وهو ما دور الإنسان على وجه البسيطة؟

إن الثقافة هي أداة لضبط حركية المجتمع .. فهي المعرفة.. هي تماسك المجتمع .. هي نسق يجب أن يرافق الإنسان في جميع شؤون حياته ..

الثقافة هي التاريخ .. إذ القدماء لولا آثارهم الماثلة للعيان على الجدران والأحجار .. ولولا الرسومات التي رصعوا بها هذه الأحجار والجدران لما كان لتاريخهم ذكر .. بل لولا الإهرامات ..والمعابد .. والمدافن .. والمساجد .. الجسور .. القصور .. القلاع ...كلها معالم شاهدة على حقب تاريخية.. ضاربة في القدم .. فبفضلها وقفنا على فن المعمار البديع ..وطقوس والميلاد والموت الحزين .. فالتاريخ ثقافة ومن الثقافة المتاحف فليست المتاحف للمتعة بل تجسيد للتاريخ بالصور والمجسمات وما بقي من آثار ما اندرس من الحضارة ، هي تجدد وبعث للحضارة من جديد عل الناظر يؤثر فيه إنجاز من سبق فيبدع مستكملا مسيرة الحضارة وبناء المستقبل المنتظر.. إهمال ثقافة المتاحف وإفراغ المتحف من معناه أضاع ثقافات .. بل ضاعت تاريخ العديد من الحضارات بإضاعة بعض الثقافات المحلية المصونة في بعض المتاحف البسيطة ، فثقافة هنود الحمر في امريكا اندثرت لم؟ لأنها ثقافة أريد لها أن تضمحل فلما اضمحلت غاب معها تاريخ وأبيدت بذلك حضارة .. لكن إذا عدنا من جانب آخر إلى مجتمع كالمجتمع اليهودي المحتل لأرض فلسطين المباركة لوجدنا أن هذا المحتل بعد أن كادت أن تضمحل ثقافته القديمة أعاد إحياءها وبنى عليها دولة نحن الأن في حيرة في كيفية الخلاص منها خاصة وأنها قامت على أنقاض أرض مباركة عزيزة على قلب كل مثقف أبي ..

إذا عدنا إلى التاريخ فسنجد أن هناك خضارات سادت ثم بيدت ولم تخلف من العمران شيئا لم ؟ لأنها في أبسط الأحوال لم تخلف ثقافة يستفيد منها الإنسان .. بينما هناك ثقافات ظلت صمدة على الرغم من ضعف دولها ومجتمعاتها وذلك لأنها خلفت ما يستفيد منه الإنسان ..

الثقافة بذلك هي تأكيد للتاريخ وتدعيم له .. هي غرس قيم التاريخ في الإنسان .. ليقبل أشياء ويقاوم أخرى ..ليتنبه لبعض الأخطار ويتجنب أخرى ..ليلقي اللوم تارة ويمد يد الصفح تارة أخرى ويعفو تارات كثيرة .. وهذا ما لن يتحقق بلا ثقافة .

الثقافة هي الفن بما تحمله كلمة الفن من معنى نبيل .. فثقافة الفن النبيل الرسم النحت المسرح والتمثيل ..تصنع سوقا ثقافية يصطلح عليها الاقتصاديون ب" اقتصادات الثقافة "فليكن في علم من يتجاهل دور الاقتصاد الثقافي أن ما يدره هذا النوع من الاقتصاد على الولايات المتحدة الإمريكية هو مئات المليارات من الدولارات .. بل إن أكبر صادرات الولايات المتحدة إلى العالم اليوم ليست الطائرات ولا العتاد الحربي ولا الملابس أو المنتج الزراعي .. إنه المنتج الذي يدره الاقتصاد الثقافي من موسيقى .. كتب.. أفلام سينمائية .. برامج الكمبيوتر ..لا ننس هنا ما كانت تدره السينما المصرية على الاقتصاد المصري أيام ازدهارها إذ كانت تدر أضعاف ما يدره القطن المصري الشهير ..

الثقافة هي المجتمع فالمجتمع الصناعي المتسارع النمو هو مجتمع يرسخ ثقافة التنافس وخلق حاجيات جديدة والبحث عن كيفية إشباعها .. أما المجتمع الزراعي فيرسخ ثقافة الصبر والقناعة والنصيب.. فالحاجيات هي التي تضبط سلوك الإنسان في المجتمع بل المفاهيم التي تقدم للإنسان حول الموارد والحاجيات هي التي تبرر نمط معيشة الانسان وثقافته.. فالوضع المادي يفرض ثقافة والقيود الملقاة على عاتق المفاهيم كل ذلك يفرض ثقافة عامة ويشكل ثقافة المجتمع .. بل إن تغيير المجتمع يبدأ من بوابة تغيير ثقافتة وبغير ذلك لن يكون هناك تغيير .. إنها وسيلة للبقاء.. وسيلة للتعايش.. وسيلة للإستقرار التنظيمي والاجتماعي ..

الثقافة فن الحياة .. فن الخلاف .. فن الحوار .. فن العمل .. فن الإبداع .. فن التسامح .. فن التعاون .. فن التكامل .. فن قبول الآخر .. فن حب الخير لجميع البشر .. فن القراءة .. فن المطالعة ..فن التعلم .. فن البحث .. فن النصح ..فن الأخوة بعيدا عن الدم والرحم ..فن التكافل .. فن إدارة الوقت..فن استثمار الحياة .. فن إضافة شيء إلى الدنيا لأن من لم يزد شيئا إلى الدنيا كان زائدا عليها ...

بقلم محب العلماء
avatar
محب العلماء
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 226
نقاط : 3442
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الثقافة .. الكل يتغنى بمشتقاتها ..فهل منا من يعرف كنهها..؟

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة 02 أبريل 2010, 08:25

كل ذلك ينعكس في النهاية على سلوك الآنسان. فتكون الثقافة سلوكا حياتيا ترتسم عليه كل حمولات القيم و المبادئ و الأفكار، والاعتقادات التي تراكمت عبر التاريخ متشبعة بمصادر المعرفة .

شكرا على الموضوع
القيم

*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4989
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى