منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamadaeklides2020 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3413 مساهمة في هذا المنتدى في 1520 موضوع

المذاكرة الذهبية ... المتوجة بنيل شهادة البكالوريا..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المذاكرة الذهبية ... المتوجة بنيل شهادة البكالوريا..

مُساهمة من طرف محب العلماء في السبت 05 يونيو 2010, 21:25

[size=18]المذاكرة الذهبية ... المتوجة بنيل شهادة البكالوريا

1- الإقبال على المراجعة بشغف تاج المذاكرة الذهبية
إن أهم الخطوات في طريق المذاكرة الذهبية الناجحة هو الدافع لأنه إن لم يكن لدى الطالب دافع يحركه نحو المذاكرة فلن يقبل عليها ، ولذلك وجب على الطالب أن يربط المذاكرة بأهداف حياته وأمنياته التي يرغب في تحقيقها من خلال النجاح والتفوق والذي لا يتحقق إلا بالحرص على المذاكرة الذهبية والإقبال بشغف عليها ، كما على الطالب أن يذكر نفسه بما لتاج العلم من قيمة لآن تاج العلم والمعرفة تاج الثقافة الأدبية والاجتماعية والنفسية تاج لا يضاهيه تاج ، هنا نشير إلى دور الآباء مجددا في خلق هذا الدافع وهذا المحفز فعلى الآباء أن ينموا في أولادهم حب العلم والعلماء وأن يربطوا نجاحات النابغين والعلماء والمخترعين بحرصهم على الجد والاجتهاد والمذاكرة المستمرة بلا تعب ولا كلل ، لأن نتيجة ذاك الجد والاجتهاد المستمرين هو إكليل النجاح وتاج التفوق المرصع بلآليء التميز وبلورات الطموح إلى المعالي الموشحة بوشاح السعادة الأبدية .
2- رباعية الانتباه الذهبي
أ- اجعل للمذاكرة وقتا محددا
إن المذاكرة إذا ارتبطت بزمن معين ، فسيجد الطالب نفسه عند ما يصل ذلك الوقت تحت نشاط تلقائي في الذاكرة ، وتزيد درجة انتباهه استعدادا للمذاكرة ، فأفضل شيء تعويد النفس على تخصيص وقت معين للمذاكرة ليكون ضمن برنامج حياة الطالب فيغدو عادة مألوفة .
ب- اجعل للمذاكرة مكانا معينا
إن اختيار مكان معين ترتبط به عملية المذاكرة ذلك من شأنه أن يعزز عملية المذاكرة ، فكلما جلس الطالب في ذلك المكان أحس بنشاط يدفعه ، ويحفزه للمراجعة ، مع الإشارة إلى التركيز على أن يكون المكان بسيطا ، وليس شرطا أن يكون منعزلا عن الآخرين.
ج- عود نفسك على الانتباه وسط الضجيج
الطالب في بعض الأحيان يجد نفسه تحت ضغط إخوانه ممن أنهوا امتحاناتهم ، أو أصدقاءه ممن لم يحن أوان امتحاناتهم ، فما عليه في هذه الظروف إلا التعود على التركيز والمراجعة وسط هذا الجو ، فهي محاولة صنع عالم للمراجعة ضمن فضاء الضجيج لأن التعود على ذلك يجعل الضجيج أمرا عاديا لحظة المراجعة ، فتتم عملية المراجعة بذلك بلا شرود ولا انزعاج لأن الطالب في تلك الحالة كيف نفسه مع تلك الظروف التي لا مفر منها في بعض الأحيان.
د- أبعد مشاكلك النفسية عن جو المذاكرة
عند جلوس الطالب للمذاكرة عليه أن لايفكر في مشكلة معينة تعرض لها من أصدقائه أو إخوانه أو والديه لأن ذلك سيجعله ينصرف كلية عن المراجعة ، فينشغل ذهنه بتلك المشكلة ، فتأخذ تفكيره بعيدا عن جو المراجعة ، وهنا تجب الإشارة إلى أن الآباء دورهم كبير في نجاج المراجعة فترة الامتحانات إذ من أهم أدوارهم عدم الإكثار من خلافاتهم مع أبنائهم في هذه الفترة خاصة ساعة المذاكرة ولا يسهموا في خلق جو متوتر في تلك الفترات الحرجة .
3- ثلاثية التنظيم الذهبي للمعلومات
لكي يتمكن الطالب من استدعاء المعلومات عليه أن ينظمها ويرتبها في ذهنه ليسهل استدعاؤها دون مشقة ولا عناء ،وليتم ذلك على الطالب بثلاثة نسائم :
النسيم الأول: ترتيب المعلومات على شكل عناصر وأفكار متسلسلة
النسيم الثاني: ربط المعلومات بالخبرات السابقة مثل ربط معلومة درسها الطالب في سنة معينة بحقيقة علمية سبق له أن درسها في الموسم الماضي أو ربط بعض المعلومات الجديدة ببعض الوقائع المعيشة في حياته اليومية .
النسيم الثالث: استخدم حيل المذاكرة الذهبية
* القافية أو التنغيم في الحفظ
* التشفير وهو إشارة إلى أخذ الحرف الأول من كل جملة ، وربطها في كلمة واحدة مثل حفظ بعض المصطلحات المتشاكلة في ألفاظها ، والمتجانسة تجانسا كبيرا .
* ربط المعلومة بصورة ذهنية مثل رسم دولة على الخريطة على هيئة شكل من أشكال الطبيعة على هيئة شيء متداول بيننا.
4- خماسية القراءة الذهبية
الحديث هنا عن تعالق الفهم بالحفظ في المذاكرة فهذه العملية تجعل المذاكرة سهلة يسيرة ولتحقيقها فلابد أن نختار من بين العناقيد الخمسة أحلاها وهي:
العنقود الأول : المسح الكلي وهو إشارة إلى قراءة الموضوع بأكمله مثل قراءة الجرائد ، وذلك للتعرف على الموضوع معرفة عامة توسم الذاكرة في هذه اللحظة بأنها قصيرة المدى.
العنقود الثاني : كتابة عناوين بجانب كل فقرة في صورة أفكار وعناصر مرتبة ومتسلسلة ، ووضع أشئلة يتم استخراجها بجانب كل فقرة والتخطيط المنظم أسفل الكلمات والعبارات المهمة .
العنقود الثالث: قراءة الحفظ ولتحقيقها يجب أن نراعي ميزتين :
* أن تكون قراءة سريعة
* وأن تكون قراءة متفهمة بتركيز شديد وانتباه للمعاني
العنقود الرابع : التسميع والقصد من ورائه هو القراءة مع غلق الكتاب ، وهذه المرحلة مهمة لأسباب كثيرة من بينها .
* توضح نقاط ضعفنا في المذاكرة
* تجعل استعدادنا جيدا للامتحان
*تثبت المعلومة عن طريق الحفظ بالأبعاد في الصفحة مع استخدام حاسة السمع عن طريق التسميع .
العنقود الخامس : المراجعة وهي قراءة الهوامش وحل الأسئلة الموجودة في نهاية كل باب ، والتركيز على قراءة الملخصات التي أعدها الطالب بنفسه لهذه الوحدة أو الموضوع الذي يراجعه.
5- ثنائية المذاكرة الذهبية
إن ثنائية المذاكرة الذهبية تقوم على عبيرين:
العبير الأول : وهو طريقة التدريب الموزع وأريد بها أن يكون جدول المذاكرة مثل جدول الحصص بمعنى أن الطالب يذاكر في اليوم مثلا ست ساعات ، فيجب توزيع تلك الساعات على وحدتين أو ثلاث حسب كم وعدد الوحدات وعلى الطالب في طريقة التدريب الموزع أن يراعي أمور أساسية :
* أن يبدأ المذاكرة من أول الموسم
* أن لا يطيل فترة المذاكرة
* أن لا يباعد بين أوقات المذاكرة
بعد ذلك.%100 إلى وقت المذاكرة قد توفر إضافة% 50 * كما عليه أن يعرف بأن إضافة

العبير الثاني : وهو طريقة التدريب المكثف وتشير هذه الطريقة إلى أن الطالب إذا كان يذاكر ست ساعات مثلا فعليه أن يصرف تلك الساعات كلها في وحدة واحدة ، وهناك دراسات أجريت بين الطلاب لمعرفة أي الطريقتين أفضل من الآخرى فوجد بأن طريقة التدريب الموزع أفضل من طريقة التدريب المكثف التي تتم الاستعانة بها عادة في ليلة الامتحان كحل استعجالي للتقصير في توزيع المراجعة وفق برنامج يومي من بداية الموسم .

إعداد وتنسيق محب العلماء
[/size]
avatar
محب العلماء
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 226
نقاط : 3441
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى