منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين 08 أكتوبر 2012, 19:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamadaeklides2020 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3413 مساهمة في هذا المنتدى في 1520 موضوع

الطالب الجامعي والمحاضرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطالب الجامعي والمحاضرة

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأحد 31 أكتوبر 2010, 18:25



يتساءل الكثير من الطلبة عن الطريقة الأنجع للتعامل مع المحاضرة ، فهم يجدون بعض أساتذتهم يقدم لهم المحاضرة مكتوبة لينسخوا عنها نسخا يعودون إليها أوقات الآمتحان ، ويجدون آخرين يملون عليهم المحاضرة فيكتبونها وفقا لما يسمعون ، ويجدون آخرين يقدمون المحاضرة شرحا وتفصيلا دون إملاء ولا تقديم مطبوعة عنها إلى الطالب .
و الحقيقة أن لكل طريقة من هذه الطرق حسنات وسيئات ، ولهذا يقوم البعض بالجمع بينها جميعا .. فالإملاء مرهق للطالب ومضيع للوقت ، وتقديم المطبوع يجعل الاهتمام بها ينحصر في وقت الامتحان فقط ويعطي المبرر للغياب عنها، وتقديمها دونهما يجعل بعض الطلبة لايجدون ما يكتبون وما يغفلون لكثرة المعلومات وتسارعها ..
وإنه لمن الصعب على المرء أن يجزم في أفضلية إحداها على الأخرى ، ولكن إذا طلب رأيي فأنا مع الطريقة الثالثة . فالطالب حسب هذه الطريقة ليس ملزما بكتابة كل ما يقال ، بل يكتفي فيه بزبدة القول وتسجيله على شكل رؤوس أقلام ، أو أفكار أساسية ، ثم يتم الاستعانة بالمراجع المختلفة لتعميق الفهم ..
هذه الطريقة حتى تكون ناجعة بشكل جيد لا بد فيها من فتح المجال أمام الطالب للمناقشة والرأي وطرح السؤال والتمكن من الجواب ، ومن المهم أن نعرف أن الفكرة المختصرة المركزة وما يحيطها من بيان وتمثيل أجدر بألرسوخ في ذهن الطالب ، كما تساعد هذه الطريقة على التفكير والاعتماد على النفس في تحليل القضايا ، وتجنب الطالب رد بضاعة الأستاذ في الامتحان .
والله أعلم .
أدل بدلوك إن كنت معنيا بالأمر
..


*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4934
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطالب الجامعي والمحاضرة

مُساهمة من طرف حمداوي عبد الرحمان بن قاس في الجمعة 05 نوفمبر 2010, 21:25

سيدي الوقور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أرى و الله أعلم أن الطرق الثلاثة تخدم من يجد ضالته بها ،ولكني أضيف إلى ما جئتم به سؤالا أراه مهما :لما لا يوجه بعض الأساتذة طلابهم إلى كتاب أو عدة كتب تكوّن زادهم وتكون لهم معينا ،و هذا حتى إذا تعذر الحضور عليهم لجؤوا إليها؟ هذا من ناحية ومن ناحية أخرى توسع مداركهم و تمكنهم من النقاش الجاد و البناء أثناء الحضور.
هذه وجهة نظر أرجو تصيبها إن لم تكن كذلك.

حمداوي عبد الرحمان بن قاس
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 123
نقاط : 2692
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 48
الموقع : تمنراست-الأهقار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطالب الجامعي والمحاضرة

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة 05 نوفمبر 2010, 22:01




مهم سؤالكم يا أستاذ عبد الرحمن ، فالمراجع هي من الأهمية بحيث تكون المحاضرات أمامها فتاة على مائدة ، والمرجع الفريد أو المثالي لم يعد في زماننا موجودا ، بل إن الدارس لا بد له من مجموعة مراجع يثمن بعضها بعضا ، ويضيف يعضها إلى بعض ..
إن سعة الاطلاع هي الحل الأمثل لإدراك المراد ، لكن مع ذلك فللمحاضرة دورها في تقريب الفهم ، وتوجيه الطالب إلى الأساسيات ليستطيع إدراك الكليات ..
والله أعلم .



*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4934
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطالب الجامعي والمحاضرة

مُساهمة من طرف fares80 في الجمعة 26 نوفمبر 2010, 21:11


شكرا لك أستاذي الفاضل على هذا الرأي الذي أعتقد مخلصا أنه في يصب في مصلحة الطالب .
لكن أستاذي الفاضل أريد توجيها منك حول هذا السؤال.
ماذا يفعل الطالب الموظف الذي يتعذر عليه حضور المحاضرة ؟وكيف يتمكن من التنسيق بين المراجع والكتب وبين العناصر التي يتطرق لها الأستاذ في المحاضرة ؟وما العمل اذا كان لايتوفر له الوقت لكثرة انشغاله بالعمل ؟
أرجوا المساعدة .
scratch

fares80

عدد المساهمات : 4
نقاط : 2520
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
العمر : 36
الموقع : اصنع لنفسك هدفا ...تجد لحياتك معنى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطالب الجامعي والمحاضرة

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأحد 28 نوفمبر 2010, 19:54


إن مشكلة الطالب العامل قائمة دائما ، طالما أنه لا يريد أن يقدم تضحية في سبيل دروسه ، فالجامعة تتعامل مع الطالب كطالب وليس كعامل ، وعليه أن يكيف هو عمله مع دراسته . وهذا معمول به في كل جامعات العالم . فإذا لم يكن الطالب مستعدا للتضحية ماديا لا يجد الحل عند الأستاذ أو الإدارة ، إلا في حالات قليلة . فالطالب غير العامل من حقه أن يطلب المساواة مع العامل في المعاملة ، لأن الجامعة ليس في قانونها مراعاة الفوارق بين الطلبة .
ومع ذلك يستطيع الطالب العامل أن يساير محاضرات الجامعة ودروسها عبر زملائه، ولطالما يردد على الطالب أن الجامعة توجهك ، وتعطيك أساسيات وآليات التعامل مع المعارف ، وليس تلقينها. لهذا على الطالب أن يستوعب ما يقال في المحاضرة ، ثم له بعد ذلك أن يتوسع في تحليلها أو النظر إليها من خلال ما يقرأ في المراجع .
أرجو أن تقبل رأيي.. وإن كنت لا أريد لا أريد للطالب العامل أن يفشل ، ولكنني أريده أن يقدم تضحيات خلال سنوات الجامعة القليلة، ثم يتفرغ كلية لعمله بعد ذلك .

*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4934
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطالب الجامعي والمحاضرة

مُساهمة من طرف fares80 في الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 21:46


شكرا لك أستاذ على هذه التوجيهات .
عفوا أستاذ . أذا كنت أعلم أنك لن توّجهني لا أطلب منك أصلا توجيها أو حلا لمشكلتي.أقصد أني كنت على دراية بأنك سترشدني .
لكن الأمور لا تبدو سهلة عندما يتعلق الأمر بوظيفة التعليم أي الارتباط ببرنامج و تلاميذ وادارة وأولياء أمور ......الخ
لكن هذا لا يعني الستسلام بل المزيد من التضحية.
أرجوا التوفيق للجميع.
study

fares80

عدد المساهمات : 4
نقاط : 2520
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
العمر : 36
الموقع : اصنع لنفسك هدفا ...تجد لحياتك معنى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطالب الجامعي والمحاضرة

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 21:58

الأمر إذن يتعلق بوظيفة الأتعليم .. في هذه الحالة أنت بين المطرقة والسندان .. وأنا أقدر إخواني الأساتذة في انشغالهم هذا ، وكنا نعمل دائما على مساعدتهم قدر المستطاع، لكن قوانين الإدارة لا تترك لك خيارا أحيانا ، فتحاسب على هذا التصرف أو ذاك .
لقد كنت أستاذ تعليم ثانوي لفترة غير قصيرة ، وأعرف حجم المشكلة .. لكن .. كان الله في عونكم .

*******************************


avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 885
نقاط : 4934
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : قـد جعلنا الوداد حتما علينــا ** ورأينـا الوفـاء بالعهد فــرضا

http://rihabalkalimah.cultureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى